الفنانة فيرا فرح الدويهي تفتتح معرضها ايحاءات الوادي المقدس برعاية رئيس الاتحاد طوني سليمان



الغربة ـ فريد بو فرنسيس
"ايحاءات الوادي المقدس " معرض من 42 لوحة للفنانة فيرا الدويهي فرح في منتجع اهدن كونتري كلوب برعاية رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا طوني سليمان وبدعم من المنتجع والمركز الالماني في جبل لبنان – عاليه .
والمعرض افتتحه وزير الثقافة غابي ليون ممثلا بمستشاره الدكتور انطوان فشفش وبحضور جمع من أبناء اهدن والشمال وصولا إلى عاليه والجوار ومتذوقي الفن لا سيما الكنسي منه الذي أظهرت روحانيته وجمالاته الفنانة فيرا دويهي فرح فعانقت قنوبين وقداستها مع اهدن وعظمتها في لوحات جسدت بألوانها جمالات الوادي وروح النسك فيها والأصالة المسيحية المارونية كما عبقت لوحاتها ببخور اهدن وأصوات أجراس كنائسها المتعددة.
في الافتتاح كانت كلمات لمدير ومؤسس منتجع كونتري كلوب الشيخ جميل معوض الذي رحّب بالجميع مشيرًا إلى أن المعرض يبرز من خلال اللوحات الموجودة فيه الرقي والحضارة ويعرفنا إلى ما هو مغمور من تاريخنا.
بعده كلمة ممثل وزير الثقافة الدكتور أنطوان فشفش الذي هنأ الفنانة فرح على ما أنجزت فجسدت بلوحاتها التراث المعماري والثقافي في حقبة مهمة جدًا من تاريخ لبنان وقال : نحن متجذرون في هذا البلد، عندنا ثقافتنا وتاريخنا وحضارتنا وديننا وقد نقلت الفنانة فرح كل هذا إلى بيوت الناس عبر لوحاتها هذه."
بعد ذلك كلمة المستشارة القانونية الدولية عفاف زهرالدين مراد، مؤسسة المركز الالماني في جبل لبنان – عاليه فأشارت بعد نقلها تحيات عاليه إلى اهدن مدينة الفن والعلم والعلماء إلى أن الفنانة فرح ستعرض أيضًا في عاليه كما أنها ستقيم معرضًا تحت نفس الاسم في مقاطعة بافاريا في المانيا.
بعدها كلمة المستشار الدبلوماسي الالماني في الخارجية الالمانية بيتر بولر الذي هنأ الفنانة فرح على معرضها مؤكدًا التنسيق معها لاقامة معرض في المانيا وقال أنه يندرج ضمن التعاون الثقافي الالماني – اللبناني.
بعده تكريم للفنانة فرح من النقيب أكرم رضوان وشهادة تقدير ثم كلمة الفنانة فيرا دويهي فرح وفيها بعد الترحيب بالحضور وشكر اتحاد بلديات قضاء زغرتا بشخص رئيسه طوني سليمان على الرعاية ووزير الثقافة على مشاركته في الافتتاح عبر ممثله الدكتور أنطوان فشفش:
" أنا عاشقة الوادي المقدس وعاصمته إهدن، لأنه أسمى وأقدس مكان في لبنان والشرق. إنه وادي الطبيعة والانسان والروح والجمال والنسك والتعبد والقداسة والإبداع.
حياتي فيه وله، وبروحي وقلبي وعقلي وريشتي رسمْتُ هذه اللوحات التي تعكسُ صورة الله والانسان والجمال. الوادي المقدس وإهدن جنة روحيّة ولا أبهى. إنّه وادي الصلاة والتأمّل والأنوار والبخور الذي يرفعك إلى الجبال، إلى الأماني ، إلى السماء .
إنطلاقًا من القلوب الانسانية النقية المحبة في عالم المَعية والوطنية، والشراكة في المحبة، والوحدة في التنوع، يتأكد لنا أن أبنائ هذا الوطن لا يمكنهم أن يعيشوا بدون قنوبين . فقنوبين هي قوةُ روحية وأخلاقية مثمرة في حياة هذا الوطن، كما أنه ينبوع الخير لإشباع الإنسان المعاصر بالثقافة والايمان والحب والرجاء.
أنا وأولادي... وأهلي  وأصدقائي وأبناء مدينتي إهدن المحبة والمحبوبة والمحروسة من الله. أشكر حضوركم وتشجيعكم. آملة أن يكون هذا المعرض الجديد إثراء للثقافة والفن والجمال ويُقام بفضل الاهدني العصامي المحبوب الشيخ جميل معوضلعرض أعمالي .
والمعرض كما تقول الفنانة فرح يحمل الرقم 20 على الصعيد الفردي كما لها مشاركات متعددة في معارض عدة في لبنان والعالم وتضيف ردًا على سؤال حول القفزة النوعية الجديدة في عملها الحالي الكلاسيك أرسمه من الأساس واليوم وجدت أننا بحاجة في ظل ما نعيش للعودة إلى الجذور والأصول وبحاجو للروح الطبيعية النسكية  فرسمت هذه اللوحات لأقول أننا موجودون كمسيحيين في هذا البلد لنا تاريخنا، لنا جذورنا ولنا أصالتنا ولن نتركها أبدًا.
رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا طوني سليمان أشار إلى أن رعاية اتحاد بلديات قضاء زغرتا لمعرض الفنانة فيرا الدويهي فرح يأتي في سياق دعم الاتحاد لكافة النشاطات الثقافية والفنية الهادفة إلى إضفاء جو من العلم والثقافة في كافة قرى وبلدات القضاء وهذا نهج يتبعه اتحاد بلديات قضاء زغرتا منذ تسلمت رئاسته وسنتابع الدعم على الصعيدين الثقافي والفني لأن لاتحاد بلديات قضاء زغرتا أهداف متعددة وليس عمله محصورًا بالبنى التحتية وجمع النفايات فقط بل نحن عندنا اهتمامات بيئية وتجميلية وثقافية وفنية ولنا نشاطات متعددة في هذه الميادين ونأمل أن يتعاون معنا الجميع لتحقيق انماء شامل على كامل الأصعدة.  

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق