واقعيّة ومتخيّل في مجموعة "لا غيرك أوّل الغيث" للشاعر شوقي مسلماني

 


بقلم: حسن علّوش.  

بين برج وآخر يتنقّل الشاعر شوقي مسلماني في نصوص شعرية وأدبيّة  ليعطي "الأبراج" كلّها بعداً آخر لم نلحظه من قبل. هو يمزج الحبّ بكلّ ما هو جميل، ولا غير الحبّ والجمال يحق لهما التربّع على عرش النصوص الشعريّة الراقيّة.   

قصائد ونصوص الشاعر مسلماني هي مزيج من الواقعيّة والمتخيّل على تراكم معرفي وفلسفي ومواقف وطنية ثابتة وإنسانيّة ولا مواربة. ويستقلّ “من دون هدف زورقا من دون بحّار"، "وينزلق مثل الطيور التي تنزلق على مدارج الهواء.. "فلا قيد يمسكني".. و"أبحث عن الذين يشبهونني، أجدني بين الأشرار".  

دخل مسلماني عالمه المسحور من خلال "فينوس" و"بافيا" وتحدّى بالحبّ والنبيذ والشعر "أوفيد". لم يدخل من بوّابة الأشرار الذين يطوّقونه مطوّفين في آن عوالمنا الجميلة ولا هموم لهم سوى الغزو وتحويل البلاد إلى أسواق لتصريف بضائعهم وتكديس الأموال في المصارف وإزهاق الأرواح. 

له من أوراق "كارمينا بورانا" ـ أغاني بويرن اللاتينيّة ـ المترجمة إلى العربيّة، والمنسيّة.. وشاءت أن ترى النور:  

"الفضائل 

صرتُ أحبّها  

وصرت أكره المعاصي  

عقلي يولد من جديد بقلبٍ جديد  

مثل رضيع أتغذى من جديد على الحليب  

كي لا يبقى قلبي يأسره الغرور"  .

ولا يزال على حلمه على رغم المرارات: 

”سرّ الدهشةِ مات في عينيّ 

ولكن حسبي أن العالم يتغيّر". 

تبدّلت مفاهيم الغربة وقياس المسافات أخيراً سقط، وكذلك القيم تحوّلت الى إنتماء ضيّق تراجعت معه مساحات ذاكرة غابرة وهوية تبحث عن صاحبها فلا تجده. 

تهنئة للشاعر بالطبعة الثانية لإصداراته المبكّرة ـ ثمانينات القرن العشرين: "لا برج واحداً للفضيلة"، "على طريق بعيد" و"أوراق العزلة".. بعنوان جامع هو "لا غيرك أوّل الغيث" ـ  دار "الشنفرى" ـ تونس. 

ومن أوراق مجموعة "أوراق العزلة": 

(خرافة) 

مطارق وصنوج 

في احتفالِ الخرافة 

قلقٌ، ألمٌ في العينين، أرقٌ 

يحفر عميقاً ليقيم للأبد 

بين الحلم والجنون. 


(إلى الرقبة) 

عالمٌ 

بلا رصيف 

شاحناتٌ 

تجتاح المدنَ 

كالعاصفة 

يقول الرجلُ 

المفجوءُ بالحديد:  

الإسفلت 

يرتفع 

إلى الرقبة. 


(على سرير) 

دخّنْ معي سيجارة 

أيّها الغريب المتثائب 

على العمرِ الضائع 

نادمْني 

كي أنسى هبوبَ الريح 

على الأثرِ الضعيف في صحراء  

تعال نمشي معاً الليلة فقط  ثمّ إرحلْ  

أنظرْ كم يشبهنا الشجر الذي لا يفقه شيئاً  

كم تشبهنا القطط  

كم نحن غير موجودين 

مثل الطيور التي كانت هنا هذا الصباح 

واختفتْ    


معكَ يا صديقي عزاء 

للعينين المعلّقتين في المرآة 

للأنف المائل 

للرأس التي تسنّدها كفٌّ 

على سرير. 


(رجْعُ الصدى) 

يغلقُ المكانُ بابَه  

تتساقط النوافذُ عن جدران دائريّة  

الصدى رجْع الصدى  

الذي يرفع رأسَه يستغيث 

الذي يتصدّع بالمجهول على سفر

الذي لا طريق لقدميه لا مدى لعينيه 

لا بحر في العالم الغريق 

 

يا صديقي  

أدعوك هذا المساء إلى مائدتي 

فوق رمالٍ متحرّكة. 


(أشياء يوميّة) 

نتصفّح وجوهنا للتعازي 

نفترق لنعاود سيرتنا في اليوم التالي

أتدري؟ جِمالٌ تترنّح أمام شبّاكي  

وحصان يتوسّل عابراً لو يطلق رصاصة 

أتدري؟ طنين يملا المكان 

والناس يتابعون أعمالهم كالمعتاد 

ترعبني الخزانةُ المفتوحة في الليل 

  

وعلى الطاولة كتاب 

عن الجنازةِ المقيمةِ أبداً. 


(للجدار) 

على غفلة  

مِن أوّل يقظة الغريق 

قبل أن يفتح عينيه للجدار 

لأوّل عابر سبيل 

أحمالُ غربتِه. 


(المساء الأخير) 

 لا يهمّ في أيّ ليلة حدث 

ضيّع عينيه وانحنى يفتّش بين الشوك 

الآن هو على ركبتيه 

يفكَّر بالآتي، المدى عتمة  

رماد بركان هائل  

يزاوج الأرضَ والسماء 

أو نفْطٌ تمطره على الأرضِ سماء 

كلُّ أحزان العالم مصوّبة إلى قلبه 

يفتّش بين الحصى عن أثرٍ لقدميه 

تهشّمتْ مرآتُه نثَراً وضاعَ وجهُه بين النثَر 

ما لون بشرته، شعرِه، عينيه  

يستشعر شجراً غريباً في داخله 

جذوراً تستقي من خوفه 

نملاً يدبّ في عروقه بكاءً صامتاً 


الآن هو مشغول 

عن الأسئلةِ بمأتمه 

وعن أسمائهم بالنجاة. 


(ليس غير النفط) 

 مِن كلِّ شيئ 

بعدُ ذكرى تلوحُ وحيدة  

في المدى ـ الخراب  

كلُّ هذه السنين أكاذيب أو سراب 

ركضٌ، زحفٌ، صراخٌ ولا ماء 

النفط وحده يقول ويشاء 

ونحن في المدى الصخري 

نكتب فرماد، ننادي فصدى، نأمل فمحال 

والنفط وحده إذا قالَ قال 

النهار رصاص ليس مثله نهار 

الدمعُ نزيفٌ من نار 

معاً نغرق في وحشتِه ونضيع في الطريق  

معاً نقصِّر في الحلم الذي كان 

وليس غير خيال، لم يبقَ الاّ النّفط ورمال 

تزحف الرّمال، يخنقُنا السعال  

العصافير تموت، يبكيها الشجر وندى الصباح  

أهديتكِ وردة، وكان القمر، وكانت السماء 

كان الياسمين والعطر المباح 

كان المرج فسيحاً للغزلان 

نطلقها من بين أصابعنا وللمطر الاتي 

لم يعد في المدى الباكي، في المدى القحط 

غير النفط 

يسوق الليلَ الى المراعي  

يمشي على أحلام الورد وانكسارِ الجداول  

وهذا الضجيج من مركبةٍ يُقلقُني 

ويزيد في معصميّ الأصفاد 

لم يبقَ على شجر روحي ورق تستظلّه  

ماتت الألوان 

مَن للعاري في الزمن العاري 

ومن للأخضر في الزمن الموات 

من للقلب في زحمة الأظافر    

ومن للروح في هذا المدى العراء؟  

ليس غير النفط يرقص 

ليس غير النفط يفرح     

وليس غير النفط غناء..  

الآن يقفل الفارس عائداً مِن طريق  

لم يعثر عليها 

مهشّم الراية، الوجه واليدين  

ما يزال يرفع ظهره 

رغم الدمع في عينيه 

وآلاف الأسئلة   

كلُّ الجهات بلاده  

وبيته يضيع في الجهات   

كلّ الأسماء إسمه 

وتلاشت الأسماء 

يخونُه صوتُه، يحتقن الغضب 

لا طريق 

الكلّ غريق   

هذا العالم، حدائقه، ناطحات السحاب 

هذا العالم وما يفكّر   


وليس غير النفط كتاب 

وليس غير النفط صواب. 


(الضحيّة) 

 يتّكئ 

إلى دكّةِ عمرِه 

محاولاً 

أن يقرأ سطراً 

من ماضيه 

الذي يرفع يداً 

بين ركام 

ليختفي 

بين أمواج 

ليغرق..     

الشمسُ 

أوّلَ أمس 

أشرقتْ 

كان شابّاً 

يعبر 

إلى حديقة 

وكانت شاحنة 

تفرّ 

من بركةِ 

دمِه. 


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق