"جمعية محترف راشيا" تطلق كتاب الدكتور شوقي ابو لطيف "الأقانيم الثلاثة في شعر سعيد عقل، المسيحية - الهرمسيّة - الإيديولوجيا"


أطلقت "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا اليوم كتاب الأديب والمُفكر الدكتور شوقي ابو لطيف بعنوان "الأقانيم الثلاثة في شعر سعيد عقل، المسيحية - الهرمسيّة - الإيديولوجيا" الصادر عن دار النهضة العربية من خلال مؤتمر صحافي عقده رئيس الجمعية شوقي دلال وبحضور الكاتب.

دلال أشاد في كلمته بمؤلف الكتاب المفكر والأديب والباحث الدكتور شوقي ابو لطيف ومسيرة حياته الثقافية التي تكللت لغاية اليوم بنتاج ثقافي على درجة بالغة من الأهمية من مؤلفات وأبحاث وكتب ودراسات هادفة بالعشرات وآخرها كتابنا اليوم الذي نحتفي به نظراً لأهميته المعرفية والثقافية خاصة حول فكر كبير من لبنان الشاعر سعيد عقل، فالكتاب "محاولة فلسفية لإضاءة ما وراء النص الشعري السعقلي من خصائص لاهوتية وحضارية، وإنسانية لطالما عبّر عنها الشاعر سعيد عقل في كتاباته وأحاديثه وطروحاته. التي تمت صياغتها على يديه بشكل متميّز، بالرغم من كونها مصادر أفكار ومطامحه الكيانية. ومناهل رؤاه الشعرية، ولقد قدم هذا المؤلف مطالعات عميقة لم يسبق لها مثيل، تتخذ أبعاداً تحليلية وتأويلية ومقارنة، من اجل إبراز الجوانب المتغافلة عنها في شعرية سعيد عقل حيث اتسمت بسمات فنية ولغوية وتاريخية شديدة الغنى والتعقيد، لا يمكن النأي بها عن روحها الشرقية الحضارية، وعن حاضنتها المجتمعية العربية".

بعده كانت كلمة للمؤلف الدكتور ابو لطيف شكر فيها "جمعية محترف راشيا" الحاضنة للثقافة والمثقفين طيلة ثلاثة عقود ونيف ولا تزال حاملة شعلة الثقافة بكل امانة وجدية، كما اشكر الاخ الفنان شوقي دلال على رسم لوحة الكتاب والتي اتت معبرة جداً عن مضامين الكتاب ومقاصده"...

وفي الختام اطلق دلال وابو لطيف الكتاب الذي اضحى متوفرا للجميع


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق