– إياد كعوش.
" رأس الدم" ــ دار الشنفرى ــ تونس ـ رأس الحكمة، يغوص في تفاصيل الحياة الكثيفة و يأتينا بالتأمّل: "حقّ الزهرة أن يطوف النحل حولها"، "النسيان ذاكرة أصليّة"، "إمعان النظر عصب الإنارة"، "فقدان الثقة موت آخر"، "أخرجُ إليّ أم أخرج عليّ"؟.. وهنا نماذج من المجموعة:
العزلةُ
خروجٌ آخر.
..
الصادقُ
روايتُه واحدة
المُختلِقُ
روايتُه روايات.
..
الحقيقة
بحجمِ الكون
وحتى نفهم الحقيقةَ
بإطلاق
يجب أن نفهمَ الكون
بإطلاق
وإلى أن نفهمَ الكونَ
بإطلاق
يجب أن نقرّ
أنّ الحقيقة نسبيّة.
..
العِلمُ شكٌّ
الدينُ يقين.
..
العِلمُ أرضيٌّ
الدينُ سماويّ.
..
كلُّ احتمالٍ
هو مِن احتمالاتِ الصدفة
كي لا يكون الملل أكثر.
..
مضتْ قرونٌ وقرون
وهو لا يريد أن ينسى
لا يريد للموتى أن يرتاحوا
لا يستطيع أن يفكِّر على نحوٍ آخر؟
المنطقُ ذاته، الحكايةُ ذاتها، تكرار، تكرار
لماذا يصرّ أن يأتي من الماضي؟
ممّا يشكو؟ أين عقلُه وخيالُه؟.
..
روايةٌ أرضيّة
وروايةٌ سماويّة.
..
نصفُ الوجه تيهٌ آخر
والنسيانُ ذاكرةٌ أصليّة.
..
الظلامُ
ليس قليلاً
الظلامُ
مترامي الأطراف.
..
جرادٌ
بحجمِ إنسان
يقف مستقيماً
على
ساقين.
..
ما للنسِرِ
يحلّقُ عالياً
حتى بالكاد بعدُ يُرى؟
قالت طيورٌ لبعضها
وهي لا تدري أنّه يحلِّق عالياً
لكي يراها جماعةً وينقضّ
على المفرد.
..
يعتقدُ
حسَنُ النيّة
أنّ الخيرَ
ينزل
لا
يصعد.
..
في العَقدِ الأوّل
من القرنِ الحادي والعشرين
رجعوا إلى سيرتهم
في جنوبِ لبنان ـ 2006
وبعد أقلّ من سنتين رجعوا
في غزّة ـ فلسطين المحتلّة ـ
إنّهم يقتلون أهلك، يفلّتون عليهم الوحوش ـ
في الغضبِ الأكثر يُفكِّر إذا سرٌّ يستترُ
خلف احتفاءِ البعض
بأعيادِ الميلاد ورأسِ السنة
بالزينةِ والمفرقعات
التي تفتن الجميع خصوصاً الأطفال
واحتفاءِ البعض بإعلانِ الحربِ على غزّة؟
كميّاتُ الرصاص المصبوبِ على غزّة
لا تقلّ ولا تزيد
إنّها بكميّة النازيّة في النازيّين الجدد..
كلُّ جورج حبش
كلُّ أبي علي مصطفى، كلُّ غسّان كنفاني
كلُّ محمود درويش، فدوى طوقان، ليلى خالد
سميح القاسم، إدوارد سعيد
إميل حبيبي، ناجي العلي
كلُّ أمّ فلسطينيّة
"غيفارا" غزّة
الكلّ
كلّ أبطال فلسطين، كلّ أبطال غزّة
وتنزف غزّة؟.
..
شراسةٌ في نصّ
تسونامي في فنجان
وقد رِقّة في نصّ تنقل جبلاً
من مكانٍ إلى آخر.
..
أن تحبسَ إمرأةً في قعرِ البيت ـ
أن تحبسَ أمّةً في أدنى سلّم المدنيّة.
..
يتعاملون برؤية
مع مَنْ يتعامل برؤية
مع ما هم يرون
مصّاصو الدماء محترِفون
في الإعلان
عن حاجتِهم إلى طيّعين.
..
إمعانُ النظر
عصَبُ الإنارة.
..
مئات القتلى
وأكثر مِنْ ألفي جريح
في غزّة ـ
40 كلم طولاً، 10 كلم عرضاً ـ
مليون ونصف مليون
أعلى كثافة سكّانيّة في الأرض..
غبارٌ هذا المجتمع الدولي
350 كلم مربّع
واحةُ كرامة في 14 مليون كلم مربّع ـ رمل
يا مليون ونصف مليون موتوا جوعاً،عطشاً ومرضاً
حربٌ بلا هوادة هي ضدّكِ يا غزّة
يا غزّةَ "غيفارا غزّة"، يا غزّة الفجر الآتي
مِنْ أقصى هذه العتمة لكِ السلام
يا غزّة هاشم
دمُكِ منارة.
..
أسمعُ نبضَ الصخورِ الصمّاء:
الرجلُ الشجاع هو إمرأةٌ شجاعة.
..
المُدرِك
يتهيّب أن يكون موضع شكّ
المُدرِك
لا يتصالح مع ما يُنتِجُ القهرَ.
..
قالَ الثعلب:
"ليكن خمٌّ للدجاج"
وكان ما قالَ الثعلب
وكان خمٌّ للدجاج
وقالَ الذئب:
"ليكن للخرافِ سياج"
وكان ما قالَ الذئب
وصار للخراف سياج
وهذا يقول وذيّاك يقول.
..
الظلّ
يركض على الحيطان
ولا هذا المتهالِك في الطريق.
..
جعلوا كلاً منّا
يلاكمُ كلاً منّا.
..
قلاع وحصون
تُسوّى بالأرض.
..
يعتقد
أنّ الألمَ يريد
أن يتّصل
أصواتٌ منذ الطفولة
تحتضنُ بعضها كأنّها تنصهر
الحياةُ ترقّ، تشفّ، وذاتها تلدغ أو تنهش.
..
مَن عادتُه النهش سيَنهش
ولو هو حتى في المِحراب.
..
يمزّقهم مصّاصُ الدماء
ولكنّهم يغرزون أظافرَهم بوجهه.
..
"جنكيز خان
آخِر العصور القديمة
مفتتحاً العصورَ الجديدة
حياتُه شكّلتْ نهرَ دمّ
فاصلاً نهايةَ عصورٍ
بحبِّها وحربِها، بمائها ونارِها
وبدايةَ عصورٍ
بحبِّها وحربِها، بمائها ونارِها
ونورِها وظلامِها
وكم يشعرُ إنسانُنا بعدُ أيضاً
بالإنكسار".
..
انخفضَ منسوبُ الوعي الطبقي ـ
ارتفعَ منسوبُ طنينِ الذباب الأزرق.
..
ترتيبُ حياةٍ
صناعةٌ عمياء.
..
وكثيراً يُقالُ أخيراً
ما كان يجب أن يُقالَ أوّلاً.
0 comments:
إرسال تعليق