إيران تحظر مشاركة فتياتها في أولمبياد سنغافورة للشباب


طهران، إيران (CNN)--
قررت إيران منع سفر فريقها النسائي المشارك في مسابقة كرة القدم ضمن ألعاب أولمبياد الشباب المقامة بسنغافورة الشهر المقبل، بحجة أن الزي الرياضي المصمم له "غير لائق" بعد الخلاف بين طهران والاتحاد الدولي لكرة القدم حول طريقة ارتداء الملابس للفريق الإيراني الذي تصر طهران على أن تكون "إسلامية" الطابع.
وقالت مرضية أكبر أبادي، رئيسة هيئة التربية البدنية الإيرانية، بعد رؤيتها للملابس الجديدة: "لم أر هذا الزي من قبل، وهيئة التربية البدنية غير موافقة عليه ولا على غطاء الرأس الموجود فيه."

ونقلت وكالة أنباء الطلاب الإيرانية شبه الرسمية عن أكبر أبادي قولها: "لم يلتزم المصنّع بالزي الذي وافقت عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولذلك لن نرسل الفريق لخوض المباريات، مهما كان الثمن."
ويعود الخلاف في إيران وفيفا حول الزي النسائي لكرة القدم إلى مايو/أيار الماضي، عندما رفض الاتحاد الدولي مشاركة لاعبات إيرانيات بسبب ارتدائهن الحجاب لأسباب تتعلق بالسلامة من جهة، ورفض الشعارات الدينية من جهة أخرى.
وقامت طهران بعد ذلك بإجراء تعديلات على اللباس بحيث يستعاض عن الحجاب بقبعة تغطي شعر اللاعبة بالكامل.

ورأى البعض أن المشكلة تكمن في أن القبعة المقترحة لم تنجح في إخفاء الأذنين والرقبة، وهو ما يتعارض مع قواعد اللباس الإسلامية المطبقة بإيران.
يشار إلى أن دورة الألعاب الأولمبية للشباب، والتي ستقام في سنغافورة من 14 إلى 26 أغسطس القادم، بمشاركة أكثر من 3600 رياضي ورياضية من حول العالم.

 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق