المهندسة مروة علوان تعلن عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان

"جمعية محترف راشيا" المهندسة مروة علوان تعلن عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان تحت عنوان "Stop Raj3ni  " ومُلصق وشعار الحملة.

   العمارة التراثية في لبنان وضرورة المحافظة عليها  كانت اليوم عنوان المؤتمر الصحافي  حيث تم إطلاق مشروع كبير "لجمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" بعنوان  "Stop Raj3ni  " تم ذلك من خلال مؤتمر صحافي أقامته الجمعية في مقرها بيروت حيث أعلنت فيه مديرة الحملة المهندسة مروة علوان عن أهداف الحملة الوطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان وبحضور رئيس الجمعية وأمين عام "تجمع البيوتات الثقافية في لبنان الدكتور شوقي دلال ومدير جامعة جويا في منطقة راشيا بسام دلال وعدد كبير من أعضاء التجمع من مختلف المناطق اللبنانية ومهتمين في مجال التراث وإعلاميين.
     
 بداية مع النشيط الوطني اللبناني وإلى مسؤولة حملة   "Stop Raj3ni  " في لبنان المهندسة الفنانة مروة علوان حيث أشارت إلى أن تراثنا اليوم نراه يهدم من منطقة إلى منطقة عن قصد وغير قصد خاصة العمارة التراثية من منازل وقرميد ونشهد تناقص كبير بأعدادها خلال الأعوام العشرة الأخيرة مما دعانا في جمعية محترف راشيا لرفع الصوت عالياً للجميع توقفوعن إهمال تراثنا واعيدونا إليه " واضافت علوان.. " مشروعنا يهدف إلى تصوير العمارة التراثية في معظم القرى والبلدات التراثية اللبنانية ومن ثم إقامت معرض صور عن العمارة الخاصة بكل بلدة ويتم ذلك داخلها ودعوة ابناء البلدة للتعرف على أهمية ما يُحيط بهم ويعيشون حوله وطباعة كُتيّب عن العمارة التراثية للبلدة وتوزيعه على الأهالي وكل من يزور هذه المعالم لرفع حس المحافظة من قبلهم على تراثهم ويكون مادة توثيقية للبلديات لإيجاد تمويل لترميمها، كما سيتم رفع مُلصقات كبيرة على المنازل المُستهدفة وتحويل البلدة لمعرض عام ندعو إليه كافة السواح اللبنانيين والعرب والأجانب لزيارته وستكون المرحلة الأولى من المشروع من حاصبيا في الجنوب ومنطقتها ثم إلى باقي البلدات اللبنانية وسيتم التعاون مع البلديات المستهدفة في الحملة ووزارتي الثقافة والسياحة، لهذا ندعو من الجميع التعاون معنا في هذا المشروع الوطني المهم لتسليط الضؤ على أهمية المحافظة على تراثنا الجميل".
 
 بعد ذلك أعلنت علوان عن المُلصق الذي سينطلق ويوزع في جميع المناطق اللبنانية وبالتعاون مع جميع وسائل الإعلام اللبنانية والعربية والجنبية  للتعريف عن الحملة والذي يحمل الأهداف التالية.
هدف حملة Stop...Raj3ni إحياء الارث الوطني والعمل على أرشفة العمارة التراثية في لبنان.
عمل الحملة يرتكز على:
1- أرشفة المواقع التراثية بالصور الفوتوغرافية
. 2- إقامة المعارض في كل بلدة يطالها المشروع لتمكين المواطنين التعرف على تراث بلداتهم من خلال الصورة وعرض الأفلام الوثائقية.
. 3- إصدار كتيب عن كل بلدة يضم صور المعرض ليكون مادة إعلامية ,سياحية للبلدة يساعد البلديات في تكوين ملف خاص بالعمارة التراثية،بغية الترميم في وقت لاحق كما ستتكفل الجمعية بتقديم الدراسات والنصائح لإعادة الترميم والبناء في العمارة التراثية تحت قاعدة (الإستثمار المُجدي) وبالتعاون مع كبار المهندسين المختصين في هذا المجال.
. 4- التوجه للتنظيم المدني بكتاب مرفق مع هذه الملفات لإصدار القوانين المُلزمة لتصنيف هذه المناطق كقرى تراثية يمنع فيها إعطاء رخص البناء العشوائية إن لم تكن تراعي العامل الاثري والتراثي.
 . 5-ربط هذا المشروع مع وسائل الاعلام اللبنانية والعالمية بهدف حماية ما تبقى من العمارة التراثية في لبنان. 
. 6-الترويج السياحي لهذه العمارة من خلال مطبوعات سياحية مُتخصصة.
. 7-العمل مع وزارة الخارجية والسفارات اللبنانية في العالم لاقامة المعارض في دول الانتشار اللبناني وتمكين اللبنانيين المهاجرين والمُتحدرين من أصل لبناني .من التعرف على بلداتهم الجميلة ووطنهم لبنان.
وفي الختام أعلنت علوان عن ملصقات وشعار الحملة وعن البريد الألكتروني للتواصل .
Stopraj3ni85@hotmail.com

شوقي دلال
رئيس الجمعية
03892873

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق