ملتقى روّاد المكتبة ينظم حفل إشهار رواية " الأسير 1578" للأسير: هيثم جابر




قام الملتقى يوم  السبت ٢٥ فبراير  بتنظيم حفل إشهار رواية الأسير1578 للأسير الأديب: هيثم جابر من قرية حارس في محافظة سلفيت ، والمعتقل منذ عام  23-7-2002 حيث حكم عليه بالسجن لمدة 28 عاما قضى منها  حتى اليوم 21 عاما.

وقد أدار الحفل  باقتدار: الأستاذ الشاعر : عبد القادر مراعبة حيث استهل اللقاء  بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء في فلسطين وتركيا وسوريا ومن ثم رحب بالحضور وعزفت موسيقى السلام الوطني الفلسطيني… وقد قدم الشاعر مراعبة المشاركين بأسلوب شعري مميز حيث بدأ.

بالأستاذ: كمال سمور الذي بدوره تحدث باسم بلدية جنين مرحبا بالحضور ،ومبرزاً دور المكتبة والبلدية في دعم الأنشطة الثقافية والإهتمام بها. 

أما مديرة ملتقى روّاد المكتبة: الأستاذة   إسراء عبوشي فقد تحدثت عن مضمون الرواية وأسلوبها اللغوي والفني وأبدت شرحاً تفصيلياً لهذه اللوحة المعبرة عن سيرة ومسيرة مليئة بالأحداث والمواقف الإنسانية . .

وأثناء قراءته النقدية قدم الإستاذ الناقد: عمر عبد الرحمن نمر قراءة  تحليلة 

ربط  الصراع بالمكان وما انبعث عنه من معاناة، ... كما أشار إلى معمارية النص والتي تأسست في أربعة أروقة: الحبيبة وما تمثله من ماض مستقبل، والأم بما تمثل من واقع... والمعتقل وما يجسد من قيد... وتلك الرسائل التي خطها للأم والحبيبة والتي ربطت هذه الأروقة … .

 أما الأستاذ الأسير المحرر مفيد جلغوم …فقد قدم إضاءةً مشرقة تضمنت البعد الإنساني والاجتماعي والثقافي وبين أن مثل هذه اللقاءات تعتبر وقفات تضامن مع الأسرى الفلسطينيين، وهو جزء من الجهد الأخلاقي والوطني لإبقاء قضية  الأسرى حية في الحياة العامة .

ثم قدم الأستاذ : علي جابر شقيق الأسير هيثم جابر كلمة شكر للقائمين على هذا الحفل وتحدث بإيجاز عن مراحل اعتقال شقيقه  وإنجازاته الأدبية .

وفي نهاية الحفل قدمت الأستاذة : إسراء عبوشي باسم ملتقى روّاد المكتبة قلم باركر لذوي الأسير وهو رمز بسيط لتحقيق أمنية الأسير الذي منعته إدارة السجون من امتلاكه  كما قدمت الفنانة التشكيلية الأستاذة

ناهدة محمد عمر صورة للأسير هيثم جابر مرسومة بخط اليد لذوي الأسير

 وقد حضر الحفل  القائم بأعمال مديرية ثقافة جنين ،الأستاذة حنين امين،   وشعراء وكتاب ومثقفون ، وممثلون عن المؤسسات الرسمية ومجموعة من مراسلي وسائل الإعلام والصحافة وعلى رأسهم تلفزيون فلسطين " .  

يتقدم ملتقى رواد المكتبة بالشكر والتقدير لجميع الحضور  بلا استثناء وعلى رأسهم الإعلاميين الذين ساهموا بتغطية اللقاء باقتدار


CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق