لمناسبة يوم البيئة العالمي جمعية محترف راشيا تطلق محمية بيئية لجبل الشيخ ـ حرمون

أطلق رئيس "جمعية محترف راشيا" شوقي دلال لمناسبة يوم البيئة العالمي مشروع محمية طبيعية إنمائية لجبل حرمون بعنوان "تفعيل السياحة البيئية المشتركة بين لبنان وسورية ، مشروع حماية وتطوير الثروة الطبيعية في حرمون أو جبل الشيخ " ، أتى ذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر المحترف راشيا وبحضور أعضاء لجان البيئة في تجمع البيوتات الثقافية في لبنان وناشطين في الحقلين البيئي والإجتماعي .

بداية مع النشيد الوطني اللبناني وإلى دلال شارحاً أهمية جبل حرمون التاريخية والتي تعود لأكثر من ستة آلاف عام حيث يحوي على سفوحه وقممه مهد الحضارات الإنسانية والديانات السماوية وهذا ما تدل عليه ما ذكر في الكتب السماوية المسيحية والإسلامية إضافة إلى وجود حرمون بقوة في ملحمة جلجامش ناهيك عن عشرات المواقع الأثرية المنتشرة على جانبي الجبل من ناحية لبنان وسوريا وفلسطين المحتلة ، لهذا أعددنا في جمعية محترف راشيا دراسة بيئية مهمة إستغرق الإعداد لها سنتان تشمل كافة نواحي التعاون البيئي بين لبنان وسوريا بغية الحفاظ على هذا الإرث الإنساني الكبير .

بعدها عرض دلال لخطة المشروع والتي ترتكز نقاطها على الآتي :

المجال الأول : العمل على أقامة محمية بيئية في حرمون

المجال الثاني : العمل على زيادة الثروة الحرجية والغطاء الأخضر في جبل حرمون

المجال الثالث : العمل على حماية التنوع البيولوجي في حرمون

المجال الرابع : أكتشاف المغاور الطبيعية في حرمون وابرازها على خارطته الجغرافية

المجال الخامس : العمل على أقامة نشاطات ومشاريع سياحية بيئية مشتركة وتشجيع السياحة البيئية البينية في البلدين

المجال السادس : العمل على تعزيز الأعلام البيئي والسياحي حول حرمون

المجال السابع : العمل على حماية ومتابعة المشاريع البيئية المشتركة وإنشاء مركز دراسات بيئي ومرصد للتنوع الطبيعي وتطويره على سفوح الجبل .

هذا سوف يصار إلى تقديم هذه الدراسة لوزارة البيئة اللبنانية لعرضها لاحقاً عل وزارة البيئة السورية والعمل على إنجاح هذا المشروع المهم .

شوقي دلال – رئيس الجمعية - لبنان

00961 3 892873

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق