محترف راشيا يُطلق دعوته لمشاركة فوج المغاوير سباق الإغارة على جبل الشيخ


أطلق رئيس "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون" راشيا شوقي دلال حملة إعلامية لمساندة فوج المغاويير في الجيش اللبناني لمناسبة إختياره جبل الشيخ لإقامت سباق إغارة عل الجبل وتاتي هذه الخطوة بعد تنفيذه لنشاطه السنوي والمعروف بإغارة الارز الاسبوع الماضي، فقد اختار فوج المغاوير في الجيش اللبناني جبل الشيخ في سلسلة جبال لبنان الشرقية وللمرة الاولى لتنفيذ "الاغارة" الثانية وهي عبارة عن سباق على الثلج تشترك فيه مجموعة كبيرة من العسكريين والمدنيين من لبنان والعالم.

بدعوة من قيادة الجيش اللبناني وبرعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ينظم فوج المغاوير سباق إغارة الأرز " Raid des Cedres " في التزلج ( Ski Randonné ) والسير بالـ "Raquette " في جبل الشيخ، وتشارك فيه فرق رياضية من الجيش والأجهزة الأمنية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إلى جانب رياضيين مدنيين، من الذكور والإناث الذين أكملوا سن الستة عشرة. وذلك يوم الاحد المقبل، ونقطة التجمع في موقع راشيا (تكميلية راشيا أول السوق) حيث سيتم إستضافة القادمين نهار السبت وسيقام سهرة قروية تكريماُ للمشاركين على ان تكون ساعة الانطلاق عند الخامسة والنصف فجر نهار الأحد ًالقادم ،وسيأخذ المتسابقون مسلك: اليابسة وهي منطقة عند سفح جبل الشيخ، وصولاً الى عين جورنايا في اعالي الجبل، على ان تكون نهاية مسار السباق في قلعة راشيا والمعروفة بقلعة الاستقلال.

ويكتسب هذا الحدث اهمية لما يمثل من محطة تترك بصمة على المستوى المحلي والوطني. ويعتبر حدثا دوليا بامتياز، بحيث يشارك فيه متسابقون من مختلف الجنسيات والدول. واكد رئيس الجمعية شوقي دلال في بيانه ، بان حوالي الـ 500 مشارك اوروبي سيصلون مساء السبت الى راشيا حيث ستكون البلدة باستقبالهم وبتنسيق مع البلدية وقيادة الجيش. وسيكسب حضورهم السباق اهمية خاصة كما منطقة راشيا الوادي التي تتجه يوما بعد يوم الى تكريس وجودها على الخارطة السياحية اللبنانية. خصوصا في ظل ما يمثله جبل الشيخ من قيمة انسانية وتاريخية فلقد ورد في معظم الكتب السماوية كما ذُكر في ملحمة جلجامش وعدد كبير من المؤرخين بحيث يرتكز تاريخه على ستة آلاف عام.

واعتبر دلال بان تنظيم فوج المغاوير لسباقه السنوي في جبل الشيخ سيكون نشاطا وطنيا كبيرا وتكريسا لوجه هذا الجبل اللبناني، وكسر حاجز الخوف الذي استمر لسنوات طويلة في ظل الموقع الاستراتيجي للجبل ما بين فلسطين وسورية ولبنان، فكان دائما هناك خوف من التهديد الاسرائيلي ومن الاحتلال الذي اندحر في مطلع العقد الماضي. وسيكون لهذه المناسبة كما يقول دلال اثرها في مستقبل الجبل السياحي الذي سيكون مفتوحا امام الرياضات الشتوية والصيفية، وعلى موعد مع ثلاثة محطات أساسية: الاولى في ذكرى التجلي في 6 آب والثانية زيارة مغارة الشيخ الفاضل أبو هلال محمد في آخر نهار أحد من شهر أيلول والثالثة سباق الارز الذي تكرس مع الجيش مناسبة سنوية يحتضنها الجبل ، وختم دلال بتوجيه الشكر العميق لقائد الجيش العماد جان قهوجي على أفضاله تجاه راشيا وللعميد شامل روكز وضباط فوج المغاويير على ثقتهم التي أولونا إياها.

فكرة السباق
واقتبس فوج المغاوير فكرة السباق "كما ورد في احدى نشرات مديرية التوجيه في قيادة الجيش" بعد مشاركة قائد الفوج العميد الركن شامل روكز في نشاط مماثل وهو تقليد يجري في سويسرا كل سنتين، وأراد تطبيق هذا النشاط في لبنان، دامجاً العسكريين مع المدنيين. فاعتُمِد إسم «إغارة الأرز» نسبة الى العلاقة بين المغاوير كقوات تقوم بعمليات خاصة، والرمز الوطني اللبناني، الأرز. ونجحت الفكرة في تنظيم سباق لبناني على مستوى دولي يشارك فيه الى الجيش اللبناني جيوش أجنبية الى أندية لبنانية وعالمية. في وقت يساهم هذا السباق في تعريف الأجانب على مدى روعة جبال لبنان، والإيجابيات اللبنانية بعيداً عن كل ما يعرفونه من حروب وصراعات تجري على أرضه. واما من اهم اهداف هذا السباق انما بثّ روح الإلفة والمحبة وزرع التواصل بين العسكريين والمدنيين بنشاطات رياضية على الأرض اللبنانية، ما ينمي البعد الطبيعي للجيش في قلب الشعب وخصوصاً الشباب اللبناني. كما تعريف الشباب اللبناني على الجبال اللبنانية انطلاقاً من مقولة «حب أرض لبنان بتحب لبنان». وإبراز قدرات الجيش التنظيمية عموماً وفوج المغاوير خصوصاً للبطولات الدولية.

وتدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى التقدم من قيادة فوج المغاوير في ثكنة رومية، لتسجيل أسمائهم، وللاطلاع اكثرعلى تفاصيل السباق، وباقي شروط الاشتراك، يمكن الدخول إلى موقع الجيش في الإنترنت على العنوان التالي: www.lebarmy.gov.lb أو الاتصال على الأرقام التالية: 874494/01 - 871960/01 – 08590011 – 08595011 .

4/01 - 871960/01 – 08590011 – 08595011 .

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق