كيف تقيم دائرة الهجرة زواج الأجانب[1] والزواج المدبر[2]

اعداد الدكتورة بهية ابو حمد 

هناك خلط وارتباك هائل يتداول بين أفراد الجالية الأثنية بالنسبة " لزواج الأجانب", و" الزواج المدبر", بحيث أن مفهوم الاعتراف بهكذا زواج لأغراض الهجرة لا زال غامضا وصعب الإدراك. سأوضح هذا المفهوم على النحو المبين أدناه


الزواج المدبر

أن الزواج المدبر من قبل الأهل, أو الأقرباء, أو غيرهم, لا يؤثر على طريقة الاعتراف به من قبل دائرة الهجرة ألا إذا تأكدت الأخيرة بان احد طرفي الزواج لم يعطي "الموافقة الحقيقية " له و ذلك بموجب بند 11 من قانون الزواج لعام 1994 .من الجدير التنبه بان دائرة الهجرة قد تقيم العلاقة الزوجية بموجب تشريعات الهجرة لعام 1994[3] والتي تنص على وجود حقيقي للعلاقة الزوجية بصورة متبادلة, وحصرية.

الزواج المرتب

أن هذا الزواج إذا رتب من قبل أفراد الأسرة, أو أشخاص أخرى, لا يعني بأنه يعتبر لإغراض الهجرة كزواج خدعة, بحيث أن هذا الزواج هو شائع ومعترف به في بلدان عديدة في العالم, ويعقد طبقا للتقاليد المعترف بها في تلك البلدان.

أن لدائرة الهجرة الإلمام الكامل بالتقاليد المعترف بهم في البلدان المذكورة, وبكيفية عقد الزواج والاعتراف به بموجب القوانين والتشريعات والأنظمة المعتمدين في هذه البلدان – إذا- أن هكذا زواج لا يصنف إطلاقا بزواج خدعة طالما استطاع طرفي الزواج الإبراز لدائرة الهجرة بأنهم أقدموا عليه بقناعة تامة, وموافقة حقيقية,ووافقوا لاحقا على عقده ضمن التقاليد والأنظمة العائدة لبلدهم الأم.

الزواج المعقود خارج استراليا

ليس هناك من مانع بالاعتراف بأي زواج عقد خارج استراليا لأغراض الهجرة, بشرط إن يلتزم الزواج المذكور الشروط التالية:

أولا الشروط القانونية المحلية والمتبعة في البلد الذي عقد فيه, على سبيل المثال, إذا عقد الزواج في لبنان, يجب إن يكون الزواج المذكور فد استوفى الشروط القانونية المتبعة في لبنان:  


ثانيا– إن لا يخرق الزواج المذكور القواعد المتعلقة بالقانون الاسترالي كتعدد الزيجات مثلا , أو الزواج بين الأقارب , أو زواج القاصر.

 كيف تعترف دائرة الهجرة بزواج الأجانب؟

ترتكز دائرة الهجرة على النصائح العائدة في كتيب دليل النصائح والإجراءات[4], والذي يعطي " التفسير القانوني" و
" كيفية الاعتراف" بزواج الأجانب غلى النحو المبين أدناه:


زواج الأجانب

هذا الزواج يعني بأنه عقد رسميا خارج استراليا, وخلافا للقانون الاسترالي, إي بمعنى أخر لم يلتزم لقانون الزواج الأسترالي لعام 1994. من الجدير التنبه بان الزواج المعقود في استراليا من قبل الدبلوماسيين وفقا لقوانين حكومة أجنبية قد صنف أيضا " بزواج الأجانب " مع انه قد تم عقده في استراليا.


كيفية الاعتراف بزواج الأجانب وفقا لقانون الهجرة لعام 1958

 يتم الاعتراف بالزواج إذا صنف في البلد الذي تم فيه عقده " بزواج صالح"[5] – إذا, أن الزواج الغير معترف به في البلد الذي تم فيه عقده بأنه " زواج رسمي " بموجب قانون الزواج السائد في البلد المذكور, فان قانون الهجرة الاسترالي لعام 1958, وقانون الزواج الاسترالي لعام 1994, لا يعترف بهكذا زواج على الإطلاق .

بالرجوع إلى أعلاه, يجب عليك عزيزي القارئ بان تتأكد بان زواجك المعقود خارج استراليا قد استوفى الشروط القانونية, والمحلية المتبعة في البلد الذي عقد فيه, بغاية الاعتراف به بموجب القانون الاسترالي.


[1]       Foreign Marriages
[2]       Arranged Marriages
[3]       15 (A) (1A) (b) (ii) -  1.15 A (1A) (b) (i)
[4]       PAM
[5]       Valid and Genuine Marriage 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق