كتاب جديد في ذكرى محمود درويش

صدر عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل في فلسطين كتاب جديد للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد بعنوان "في ذكرى محمود درويش"، وتتألف مادة الكتاب من دراسة واثنتي عشرة مقالة حول أشعار الشاعر ونثره، بالإضافة إلى تقرير حول مؤتمر "محمود درويش بين الرؤيا والأداة" التي عقدته جامعة بيرزيت عام 2009.

يتناول المؤلف في الدراسة المطولة حضور الأوزان الخليلية في شعر الشاعر، ليؤكد أن الشاعر الفذ لا يتوقف عند الشكل الفني للشعر، فلا يحمل الشكل أي دلالة أيديولوجية، فقد التقى درويش مع غيره من شعراء العرب المعاصرين من أمثال أمل دنقل ومظفر النواب، وغيرهما ممن وظفوا الشكل التقليدي للقصيدة العربية في أشعارهم.
أما مجموعة المقالات فقد تناول الكتاب قراءة مجموعة من قصائد الشاعر من دواوين متعددة موزعة على طول مسيرة الشاعر، مثل قصيدة "بطاقة هوية" وقصيدة "تلك صورتها وهذا انتحار العاشق" و"درس من كاموسوطرا"، وغيرها، كما توقف في مقالة خاصة عند مجموعة كتب درويش النثرية (يوميات الحزن العادي، ذاكرة للنسيان، ومجموعة الرسائل).

ويوضح الكاتب في مقدمة الكتاب أنه لم يقدم نقدا منهجيا حول تلك القصائد المدروسة في هذا الكتاب، معترفا أنه لم يكن سوى أسير الشاعر وشعره.
ويأتي الكتاب احتفاء من الكاتب على طريقته الخاصة بإحياء "ذكرى ميلاد محمود درويش" الخامسة والسبعين، في 13-3-2016، إذ اعتبر هذا التاريخ لميلاد الشاعر الفلسطيني يوما وطنيا للثقافة الفلسطينية، والتي تنطلق في هذا اليوم ومن المتوقع أن تستمر فعالياته الثقافية حتى نهاية آذار الحالي.

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق