ندوة حول ادارة الكوارث والازمات في زغرتا


زغرتا ـ الغربة
عقد في مطعم "مسايا زمان" في بلدة كفردلاقوس في قضاء زغرتا، ندوة عمل حول خطط الاستجابة القطاعية خلال الكوارث والازمات " خطة استجابة قضاء زغرتا"، التي تنظمها رئاسة مجلس الوزراء على صعيد لبنان، بحضور قائمقام زغرتا السيدة ايمان الرافعي، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا السيد زعني مخائيل خير، رئيس بلدية زغرتا المهندس شهوان الغزال معوض، ونائبه جوزيف كرم، رئيس بلدية كفرصغاب السيد غسان سميا، ورؤساء وممثلو القطاعات في كل الوزارات المعنية في هذه الخطة في قضاء زغرتا.
بداية تحدثت قائمقام زغرتا مرحبة بالحضور المشارك في هذه الندوة" لما لها من اهمية كبرى على صعيد فهم كيفية ادارة الازمات والكوارث واساليب وطرق الاستجابة لها بسرعة".
من ثم حاضرت الانسة سوسن فخر الدين من وحدة الـ undp  للحد من مخاطر الكوارث، فاشارت الى الاهمية القصوى التي تكمن في عملية التنسيق بين القطاعات المعنية بهذه الكوارث. وشرحت فخر الدين لمفهوم كلمتي ازمة وكارثة، فاعتبرت ان الازمة هي كل ما يمكن معالجته بالقدرات المتاحة لاجهزة الدولة، اما الكارثة فهي الامور التي لا تستطيع كل قدرات الدولة حلها". وعرضت فخر الدين بشكل مفصل للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات وغيرها، والكوارث التي تكون عادة من صنع الانسان مثل حرائق الغابات والتلوث البيئي والاشعاعي، اضافة الى الاعمال الارهابية. وشرحت في مداخلتها مفهوم ادارة الكوارث والاستعدادات لمواجهتها وكيفية الاستجابة لها، من ثم عملية النهوض السريع منها.
بعدها عرض السيد بلال الغالي من خطة ادارة الكوارث لمراحل اعداد الخطط المحلية لادارة الكوارث والازمات والتي لخصها بتحديد وتحليل المخاطر المحتملة، تحليل الموارد، الانذار المبكر والتواصل، وتحديد المسؤوليات القطاعية. وشرح الغالي الهيكلية التنظيمية لادارة الكوارث والازمات التي تكون عادة على صعيد وطني، او على صعيد المحافظات، او الاقضية، عبر تشكيل غرف عمليات قطاعية ووطنية لادارة الكوارث والازمات كل واحدة منهما بحسب حجمها واضرارها.
من ثم اتفق الجميع على جدول اعمال يتابع في ندوات متلاحقة، واقيم حفل غذاء في المناسبة. 

CONVERSATION

0 comments:

إرسال تعليق